آرت ديكو

ـــــــــــــــــــ

مقال

تصاميم أنيقة لغرف الطعام العصرية

غرفة الطعام، مكان لالتقاء العائلة بالضيوف حول أطباق الطعام؛ تتخذ المساحة المذكورة حيّزاً مهمّاً في الشقّة السكنيّة، فقد تحتلّ غرفةً مستقلّةً أو تنفتح على أركان أخرى، لا سيّما الصالة أو المطبخ أو المساحتين معاً. في هذه الحالة، يجب أن يظهر ركن الطعام كأنّه امتداد للمساحة التي يطلّ عليها. الجدير بالذكر أن تصميم غرفة الطعام يتلاءم مع أصحاب المنزل، وطبيعة يوميّاتهم. في هذا الإطار، تطلع «سيدتي» من المدير التنفيذي لشركة «آرت ديكو ديزاين» المصمم نبيه عفارة على أمور من الواجب الاهتمام بها في تصميم غرف الطعام الفخمة.
__
سواء كانت غرفة الطعام مفتوحة على مساحات أخرى أو مستقلّة في مكانها، فإنها تعكس القيم العائليّة. لناحية الديكور الداخلي، تحتلّ غرفة الطعام المكانة الأهمّ في المنزل، كما تعكس شخصيّات وأسلوب القاطنين، وهي مُتعدّدة العناصر، التي تشتمل على الإكسسوارات المتعلّقة بأدوات الطعام أو الإضافات إلى الجدران وسطح الطاولة والبوفيه…

يوضّح المصمم عفارة أنه «في العصر الراهن، تنحو الديكورات العصرية إلى التخفيف من عدد الجدران قدر المستطاع وتحويل فراغ المنزل لمساحة واحدة أي جعل غرفة المعيشة أو المطبخ مفتوحاً على غرف الطعام على عكس الأسلوب الذي كان يأخذ التقاليد والأعراف بالاعتبار، فيقسم الفراغ المعماري إلى وحدات منفصلة». ويضيف عفارة أن «غرفة الطعام المفتوحة تمثّل المكان الأمثل لإطلاق العنان للذوق وإبراز الإبداع التصميمي».

لتحقيق التميز والإبداع في التصميم، هناك اتجاهات مهمّة، يجب اتباعها، منها:

    • الانسجام في الألوان والخامات المختارة، ففي العام الجاري من الممكن اختيار ألوان متباينة للمساحة، بهدف جعلها ديناميكيّة الطابع أي التركيز على الألوان الجريئة الدافئة (البرتقالي والأحمر والأصفر)، أو الباردة (الأخضر والأزرق) ودمجها بالأسود والأبيض، ما يميز الديكور، ويجعل المساحة تعبّر عن فنية عالية.
    • بالمقابل، يصحّ حصر خيار الألوان بتلك الحياديّة (البيج والرمادي)، أو تدرّجات ألوان «الباستيل»، التي تعمل بدورها على تحقيق امتداد بصري هادئ ومريح ومتجانس بين غرفة الطعام والفراغات الأخرى.
    • لناحية الخامات، فهي تتمثّل في الرخام والخشب، لكن طريقة الاشتغال بالمواد تختلف باختلاف النمط؛ فلكلّ نمط أنواع مجددة من الخامة عينها، مثل: «الريزين» مع الخشب أو المواد الخرسانية، في الأرضيات والجدران.

الجدير بالذكر أنه كان يفضّل تكرار النمط المستخدم في المساحة الواحدة أو في مساحات عدة. راهناً، ثمة نمط جديد يواكب غالبيّة الأذواق ويُعرف بالنمط «الدراماتيكي»، الذي يطلق العنان لإبداع المصمم، سواء كان ذوقه أنيقاً أو معاصراً أو غارقاً في التاريخ. مثلاً، يمكن تصميم فراغ واحد عبر توحيد النمط وكل ما يتعلق بالفراغ، لناحية الأشكال الهندسية المنتظمة، أو الأشكال العشوائية، مع ضمّ قطع أثاث مختلفة شكلاً، لكن تتوحد في فكرة أو ترتيب معين يخلق مساحة تحكي قصة ما.

  • 6 أخطاء شائعة في التصميم

        ثمة أخطاء شائعة، في إطار تصميم غرفة الطعام:

        1 الإغفال عن توفير مساحة كافية للحركة في الفراغ الخاص بالطاولة.

        2 البعد عن اختيار الإضاءة المناسبة، بحسب حجم الطاولة وشكلها.

        3 تجاهل اختيار الكراسي المريحة.

        4 الإفراط في توزيع الإكسسوارات.

        5 اختيار مجموعة من قطع الأثاث الضخمة، بصورة تحجب إطلالة الطاولة.

        6 فصل ركن الطعام عن الغرف المجاورة.

    المصمّم نبيه عفارة

مجلة سيدتي

فروعنا

السعودية

الرياض            2512 552 53 966+
القصيم          1427 093 55 966+
 الخبر               7321 733 53 966+
جدة               2512 552 53 966+

الإمـارات

دبي               8464 669 56 971+
دبي               8278 555 54 971+
الشارقة          7837 300 54 971+
العين              7837 300 54 971+

يسرنا الإستماع الى استفساراتكم دائماً

لا تتردد في الاتصال بنا عبر ملء هذا النموذج 

وسيقوم احد مستشاري التصميم بالرد في اقرب وقت

© 2018 — 2023 ArtDeco Design